الوقاية خير من العلاج

يدي وقدمي باردة دائمًا – هل يجب أن أقلق؟

0 3٬574

إنه مشهد مألوف. تقوم بتشغيل منظم الحرارة. الشخص الذي بجانبك يرفضها. يعاني بعض الأشخاص من الشعور بالبرد طوال الوقت – خاصةً عندما يتعلق الأمر بأيديهم وأقدامهم.
إذا شعرت أن أطرافك غالبًا ما تكون باردة ، فقد تتساءل عما إذا كان يجب عليك زيارة الطبيب. إليك ما تحتاج إلى معرفته.

عندما تنقبض الأوعية الدموية

“برودة اليدين والقدمين هي الشكوى الشائعة” ، كما يقول أخصائي طب الأوعية الدموية جي جاي بيشوب ، طبيب. “ولكن بشكل عام ، عندما يحدث هذا في الشباب الأصحاء ، فلا داعي للقلق.”

صحيح أن الأطراف الباردة يمكن أن تشير إلى مشاكل أخرى أكثر خطورة ، بما في ذلك مرض الشريان المحيطي (PAD) ؛ الأمراض الروماتيزمية ، مثل تصلب الجلد والذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدي. أو خمول الغدة الدرقية.

في كثير من الأحيان ، على الرغم من أنها علامات على ظاهرة رينود ، وهي حالة شائعة وحميدة بشكل عام تتسبب في ضيق الأوعية الدموية في أصابع اليدين والقدمين بشكل مفرط.

“تنقبض الأوعية الدموية كاستجابة طبيعية وصحية للبرد من أجل الحفاظ على درجة حرارة الجسم الأساسية وحماية الأعضاء الحيوية”. “ومع ذلك ، في رينود ، تنقبض الشرايين في أصابع اليدين والقدمين فجأة عند تعرضها للبرد ، وتغلق الأوعية الدموية.”

الدكتور بيشوب

إلى جانب الشعور ببرودة الأطراف ، يتسبب رينود في تغيرات مؤقتة في اللون. قد يتحول لون الإصبع المصاب إلى اللون الأبيض (لأن الشريان مغلق) ، ثم يتحول إلى اللون الأزرق أو الأرجواني ، وعند إعادة تدفئة الإصبع ، قد يتحول إلى اللون الأحمر (لأن الشريان مفتوح ومتوسع الآن).

يقول الدكتور بيشوب: “يمكن أن تكون هذه التغييرات اللونية مثيرة للقلق تمامًا ، ولكن في الأشخاص الذين يعانون من الشكل الأولي أو الحميد من مرض رينود (أي الأشخاص الذين لا يعانون من مرض كامن) ، فهي غير ضارة”.

ما الذي يجب ان ننتبه له؟

في حين أن (رينود) عادة ما يكون حالة غير ضارة ، إلا أنه يمكن أن يحدث أيضًا في الأشخاص المصابين بأمراض روماتيزمية أو وعائية. في هذه الحالة ، قد يترافق رينود مع حفر صغيرة أو تقرحات في أصابع اليدين أو القدمين يصعب شفاؤها.

يقول الدكتور بيشوب: “يجب فحص أي مريض يعاني من مرض رينود وتغيرات الجلد المرتبطة به ، بما في ذلك شد الجلد أو سماكته ، أو تغيرات الأظافر ، أو التشققات والقروح التي لا تلتئم”.

من المهم التحدث إلى طبيبك إذا كنت تعاني من برودة الأطراف وهذه الأعراض:

  • سماكة أو شد الجلد.
  • ضعف التئام القروح أو التشققات في أطراف الأصابع أو أصابع القدم.
  • تعب.
  • تغيرات الوزن.
  • حمى.
  • الم المفاصل.
  • الطفح الجلدي.

كيف تتعامل مع الشعور بالبرد

إذا استبعد طبيبك أي مشاكل خطيرة ، فضع في اعتبارك أن الشعور ببرودة غير مريحة في أصابع اليدين أو القدمين غالبًا ما يختلف باختلاف الشخص. يعتمد بشكل عام على الراحة الشخصية.

يقول الدكتور بيشوب: “قد يكون الشعور ببرودة القدمين أو اليدين عند النوم هو ما أنت عليه ، خاصة إذا لم تكن هناك أعراض أخرى”.

يوصي الدكتور بيشوب بما يلي لمساعدتك على التأقلم:

  1. حافظ على أسنانك دافئة: ارتدِ أحذية مناسبة وجوارب صوفية أو طبقات من الجوارب حسب الحاجة.
  2. حافظ على يديك دافئة أيضًا: حتى الأشياء البسيطة ، مثل ارتداء القفازات بدلاً من القفازات ، يمكن أن تساعد.
  3. ضع في اعتبارك درجة حرارتك الأساسية: ارتدِ ملابس ذات طبقات ، وخاصةً طبقات رقيقة ودافئة للمساعدة في الحفاظ على درجة الحرارة الأساسية (والتي يمكنك إزالتها حسب الحاجة).
  4. تجنب الكافيين والنيكوتين: هذه مضيقات للأوعية يمكن أن تؤدي إلى تفاقم تأثير البرد.

مرض الشريان المحيطي (PAD) عند كبار السن

قد يكون سبب برودة اليدين والقدمين – خاصة عند كبار السن – هو مرض الشرايين المحيطية ، والذي يحدث عندما تضيق الشرايين أو تنسد حيث تتشكل الترسبات تدريجياً داخل جدران الشرايين.

يمكن أن يؤثر مرض الشرايين المحيطية على الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 50 عامًا أو أكثر ولديهم تاريخ من مرض السكري أو التدخين ، بينما يجب فحص أي شخص يبلغ من العمر 70 عامًا أو أكبر بشكل عام.

يمكن أن تشير هذه الأعراض إلى داء الشرايين المحيطية:

  • قدم باردة.
  • تقلصات في الساق أو ثقل أو ألم عند المشي.
  • تساقط الشعر على السيقان.
  • تغيرات الأظافر.
  • تقرحات مؤلمة في القدمين أو أصابع القدم.

تعرف على جسمك

يقول الدكتور بيشوب: عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على صحتك ، راقب الأعراض الجديدة التي لا تزال قائمة. “ما أقوله لأصدقائي وعائلتي الذين يطلبون المشورة الطبية هو: أنت أفضل من يعرف جسمك ؛ أنت من تعيش فيه “.

إذا كنت تعاني من ألم في إطلاق النار مرة واحدة لمدة 20 ثانية ولم يعود أبدًا ، فقد لا تصل إلى الجزء السفلي منه أبدًا. ولكن إذا كنت تعاني من ألم في يديك أو قدميك أو في أي مكان في جسمك لمدة 20 ثانية في كل مرة – ويحدث ذلك 10 مرات يوميًا لمدة أسبوعين – فمن المحتمل أن يحدث شيء ما.

“لا تخجل ، فهذا شيء تريد مناقشته مع طبيبك”.

الدكتور بيشوب
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.